تغيير مسمى “بين الجسرين” إلى “المقطع” في ابوظبي! بدون تعليقات

الكاتب: 14 February, 2012
الزيارات: 1,969 مشاهدات

أعلنت بلدية أبوظبي، عن تغيير مسمى منطقة “بين الجسرين” التي تقع بين جسر المقطع وجسر المصفح، وتعد إحدى أحدث ضواحي مدينة أبوظبي، إلى “منطقة المقطع”، في خطوة تهدف لإبراز الأهمية التاريخية للمنطقة، بالشكل الذي يتناسب مع موقعها الجغرافي وامتدادها التاريخي.

يأتي هذا التغيير في تسمية المنطقة في إطار جهود تطوير الأحياء والمناطق، بما يتلاءم مع ما تشهده المدينة من نهضة وتنمية شاملة في كافة مناحي الحياة الإجتماعية والإقتصادية.

وجاء اختيار اسم “منطقة المقطع”، في دلالة على أهمية المنطقة وموقعها المتميز، حيث تقع بالقرب من قلعة المقطع التي تقف شامخة عند مدخل مدينة أبوظبي في المنطقة التي سميت بها منذ مئات السنين، وتتوسط معلمين حضاريين عصريين للعاصمة، هما جسرا المقطع والشيخ زايد، فأصبح للقلعة بعداً حضارياً آخر يضاف لبعدها التاريخي وعزز من مكانتها كمعلم تاريخي من أهم المعالم، حين يشار إلى المعالم السياحية في العاصمة.

وكان برج المقطع يستخدم في الحراسة عند مدخل المدينة حتى منتصف القرن العشرين، وكان الهدف منه مراقبة زوار المدينة من هذه الجهة المائية،لأن المياه في المنطقة كانت أكثر ضحالة، فيستطيع الناس اجتيازها مشياً على الأقدام، فمثل لسكان المنطقة حينها، نقطة الدفاع الأولى لهم.

وفي خمسينات القرن الماضي، أنشئ بالقرب من برج المقطع وعلى الجهة اليابسة من منطقة المقطع، وحدة حراسة وجمارك لتكون بديلاً لبرج المقطع في أداء دورها الأمني، أطلق عليها قلعة المقطع أو مخفر المقطع أو “حصن المقطع”، كما هو مدون عليها اليوم، بعد إعادة بنائه بمكانه وشكله السابق في 2003.

وقد شرعت البلدية، بتغيير كافة اللافتات واللوحات الإرشادية وتحديث قاعدة المعلومات الجغرافية المتعلقة بالمنطقة لتحمل الإسم الجديد، وقامت بمخاطبة الجهات المختصة لإستخدام المسمى الجديد.

نبذة عن بنات زايد

مدونه اماراتيه شاملة تنشر المثير والجديد في الامارات والخليج والوطن العربي والاسلامي

إكتب تعليقك


حقوق الطبع والنشر 2009-2012 لـ مدونة بنات زايد | BanatZayed Blog جميع الحقوق محفوظة. يتم تطويره بواسطة CWS