شاهد: نفق الشيخ زايد في ابوظبي..اطول نفق في الشرق الاوسط تعليق واحد

الكاتب: 8 December, 2012
الزيارات: 7,622 مشاهدات

تم في أبوظبي افتتاح نفق شارع الشيخ زايد تزامنا مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الحادي والأربعين ضمن حفل رسمي كبير إيذانا ببدء حركة السير في النفق الأطول على مستوى الشرق الأوسط والبالغ طوله 3.6كيلومترات 4ر2 كيلومتر منها مسقوفة لينضم إلى منظومة متكاملة وعملاقة من مكونات البنية التحتية الحديثة في إمارة أبوظبي. 

ضم نفق شارع الشيخ زايد 20 شاشة مرورية إلكترونية تستخدم لأول مرة في إمارة أبوظبي إذ قامت بلدية أبوظبي بإعداد الأنظمة المرورية الإلكترونية وتصميمها باستخدام الأنظمة المرورية الذكية التي تحقق التنقل الآمن والفعال ضمن الجداول الزمنية. وتتم متابعة الحركة المرورية في النفق الرئيسي للمشروع من خلال كاميرات المراقبة ومجسات الاستشعار إضافة إلى التشغيل الفعال لنظام الإشارات المرورية ومراقبة الازدحام المروري والمتابعة والإبلاغ عن أعطال الأنظمة المرورية والتنسيق مع قسم الصيانة لإصلاحها.

وتعتمد الإنارة الداخلية لنفق شارع الشيخ زايد على أحدث تقنيات الإضاءة العالمية وأنظمتها وتعتبر هذه التقنيات الأحدث على مستوى الشرق الأوسط إذ توفر للمستخدمين بيئة آمنة خلال قيادتهم لمركباتهم داخل النفق وبما ينسجم مع متطلبات البيئة والسلامة والأمن وهي متطلبات تتوافق مع إستراتيجية البلدية وأهدافها في تقديم أرقى الخدمات المجتمعية في بيئة سليمة ومعايير صحية آمنة بحيث تقل نسبة الأخطار عن واحد بالمئة وهي نسبة غير متوافرة عالميا وتسعى بلدية أبوظبي لتحقيقها بالتعاون والتكامل مع جميع الجهات المعنية وشركائها الإستراتيجيين.

تكنولوجيا حديثة

وحرصت بلدية مدينة أبوظبي مع شركائها الإستراتيجيين على تزويد النفق بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة حيث تم تزويد نفق شارع الشيخ زايد بنظام “سكادا” وهو نظام للمراقبة والتحكم وجمع البيانات ويعتبر أكثر الأنظمة المتطورة على مستوى العالم والذي يمكن من خلاله التحكم بمجمل الأنظمة الأخرى الموجودة في النفق ويمكن النظام المشرفين والمشغلين في غرفة التحكم المركزية بالنفق من المراقبة والتحكم بجميع الأنظمة الكهربائية والميكانيكية والإلكتروميكانيكية .

بالإضافة إلى نظام التحكم بالحركة المرورية ولوحات الرسائل المتغيرة وغيرها من الأنظمة الموجودة داخل النفق ويتوافر نظام “سكادا” في ثلاثة أماكن وهي غرفة التحكم الرئيسية وغرفة التحكم الفرعية بالإضافة إلى مركز التحكم بأنظمة المرور في مدينة أبوظبي. كما يحتوي نفق شارع الشيخ زايد على نظام الإشارات المرورية للتحكم بمداخل النفق وهو نظام للإشارات الضوئية يمكن من خلاله التحكم بدخول المركبات إلى النفق بحيث يمكن في حالات الحوادث الجسيمة أو الطوارئ داخل النفق القيام بإغلاق النفق عن طريق هذا النظام وتحويل الحركة المرورية إلى الطرق السطحية.

ومن الأنظمة المتطورة المستخدمة في النفق كذلك نظام متابعة وإحصاء المركبات ” في في دي اس “وهو نظام يعمل بالوقت الفعلي على متابعة حركة المركبات وإحصائها حيث يمكن الاستفادة من مخرجات هذا النظام في الدراسات المرورية المستقبلية وكذلك نظام المراقبة بالكاميرات التلفزيونية المغلقة ” سي سي تي في ” الذي يمكن من خلاله متابعة الحركة المرورية المتدفقة في النفق كما يمكن من خلال هذا النظام الكشف عن الحوادث المرورية وتغطي هذه الكاميرات النفق بنسبة 100بالمئة.

كما تم تزويد النفق بنظام اللوحات الإلكترونية المتغيرة والذي يقوم بإعلام السائقين عن حالة الطريق من خلال بث الرسائل على اللوحات الإلكترونية المرورية أمامهم كما يمكن من خلال نظام ” إل اس سي اس ” التحكم بلوحات السرعة واللوحات التي تبين حالة كل مسار من المسارات المرورية داخل النفق وسرعة الحركة المرورية.

ويتضمن النفق كذلك نظام الكشف عن الحوادث داخل النفق ” في آي دي اس ” وهو نظام يقوم بالكشف عن الحوادث داخل النفق بالإضافة إلى الكشف عن توقف السيارات داخل النفق أو بطء الحركة المرورية أو السير بعكس الاتجاه.. يضاف إلى ذلك نظام العرض التلفزيوني حيث تم تركيب نظام العرض التلفزيوني في غرف التحكم بالنفق وهذا النظام يسمح بمشاهدة النفق عن طريق عرض ما تبثه وتلتقطه كاميرات المراقبة في الوقت الحقيقي كما تم تركيب هذا النظام في مركز التحكم بالأنظمة المرورية لمدينة أبوظبي.

تصريف المياه

وتم تركيب نظام مضخات المياه الذي يتولى مهمة سحب المياه من داخل النفق إلى الشبكة الرئيسية لتصريف المياه الخاصة بمدينة أبوظبي حيث يحتوي النفق على شبكة من الأنابيب لتصريف مياه الأمطار والمياه الناجمة عن عمليات التنظيف والطوارئ داخل النفق وجميعها موصولة بهذه المضخات.

وكذلك زود النفق بنظام الدخول للأفراد الذي ينظم عملية دخول الأفراد إلى جميع مرافق النفق وغرف التحكم فالأشخاص المخولون فقط هم من يسمح لهم بدخول هذه المرافق وهذا يضمن الأمان وعدم العبث بالأنظمة من قبل الأشخاص غير المصرح لهم.

ومن الأنظمة الخاصة بالأمن والسلامة داخل النفق يتوفر في نفق شارع الشيخ زايد نظام الكشف والسيطرة وإطفاء الحرائق الذي يكشف الحرائق داخل النفق عن طريق المراقبة المستمرة للحرارة كما يعمل النظام على الكشف عن دخان الحرائق بشكل آلي عند ارتفاع درجة الحرارة عن حد معين بحيث يقوم بإرسال إنذار إلى المشرفين على تشغيل النفق عن طريق إرسال إشارة إنذار إلى نظام “سكادا” وتشغيل نظام إطفاء الحرائق وتشغيل نظام سحب الدخان وتهوية النفق وإغلاقه أمام الحركة المرورية وبث رسائل تحذيرية عبر نظام اللوحات الإلكترونية المتغيرة ويدعم هذا النظام نظام لإطفاء الحرائق تم تركيبه على طول النفق وبالاتجاهين إذ يمكن من خلال هذا النظام إطفاء الحرائق التي قد تحدث على كتف الطريق أو في مسار الشاحنات بهدف احتواء الحريق قبل أن يكبر أو يمتد.

ويضم النفق أيضاً نظام هواتف الطوارئ الذي يتصل بغرف التحكم في النفق وقد وزعت هواتف الطوارئ على جانبي النفق وفي الاتجاهين بمسافة تتراوح من 70- 100 متر ويكفي رفع سماعة الهاتف للتحدث مباشرة إلى الموظفين في غرفة التحكم.

إخلاء

وزود النفق بنظام التوجيه والإرشاد الصوتي في حالات الإخلاء ويستخدم هذا النظام في حالات الطوارئ أو الإخلاء لبث الرسائل الصوتية المباشرة أو المسجلة مسبقاً لإرشاد المستخدمين إلى مخارج الطوارئ أو توجيههم من خلال غرفة التحكم وكذلك النظام الاحتياطي للتغذية بالطاقة الكهربائية الذي يقوم بتشغيل مولدات الطاقة الكهربائية الاحتياطية بشكل أوتوماتيكي في حال انقطاع مصادر التغذية الكهربائية لضمان استمرار عمل جميع أنظمة النفق مدعوماً بنظام الإضاءة الكهربائية الذي يضبط الإنارة الداخلية للنفق طوال أوقات اليوم بناء على الإضاءة خارج النفق. ويحتوي النفق كذلك على النظام الكهربائي الذي يقوم بعملية توزيع الطاقة الكهربائية على جميع مرافق النفق ومساراته ويراقب نظام “سكادا” عمل هذا النظام بالإضافة إلى جميع أنظمة النفق الأخرى.

ولإضفاء لمسة جمالية على النفق تعكس مدى التطور والتقدم في إمارة أبوظبي ازدانت جدرانه بلوحات فنية من السيراميك علاوة على توفير البيئة الصحية داخل النفق من خلال تزويده بنظام تهوية متطور يقوم في حال الحرائق بسحب الدخان إلى خارج النفق أو باتجاه محدد حسب موقع الحريق كما يعمل على تجديد الهواء في النفق في حال ارتفاع نسبة الغازات بالإضافة إلى نظام التحكم البيئي الذي يعمل باستمرار على قياس نسبة التلوث في الهواء الداخلي للنفق ومراقبة مستويات الغازات السامة المنبعثة من عوادم السيارات وعند ارتفاع نسبة هذه الغازات يقوم هذا النظام بتشغيل المراوح الخاصة بسحب الدخان وتهوية النفق.


فيديو

نبذة عن بنات زايد

مدونه اماراتيه شاملة تنشر المثير والجديد في الامارات والخليج والوطن العربي والاسلامي
  1. 1
    .
    عايش في بوظبي ومرتاح يقول:

    أمس جنت فيه ، ما شاء الله شوارع كاملة تحت الأرض تحسبها مدينة من غير مباني ولا سكان ، ربي يحفظ اللي أنجزوا المشروع ويطول بأعمارهم واعمار شيوخنا

    Well-loved. Like or Dislike: Thumb up 213 Thumb down 0

إكتب تعليقك

تعقيبات من مواقع أخرى
  1. شاهد: نفق الشيخ زايد في ابوظبي..اطول نفق في الشرق الاوسط - بلوجاتي

حقوق الطبع والنشر 2009-2012 لـ مدونة بنات زايد | BanatZayed Blog جميع الحقوق محفوظة. يتم تطويره بواسطة CWS