صوره: طالبة وحيدة في صفّ دراسي بـ «أبوموسى» تعليق واحد

الكاتب: 25 February, 2013
الزيارات: 9,806 مشاهدات

banatzayed only student abu mosa

تدرس التلميذة المواطنة مريم حمد ناصر، البالغة من العمر ثمانية أعوام، وحدها في صف دراسي بمدرسة وحيدة في جزيرة أبوموسى الإماراتية المحتلة وسط الخليج العربي.

تعيش (مريم) حياتها المدرسية من دون زملاء دراسة، أو أصدقاء من سنها، وتقضي يومها ما بين ثماني ساعات تتلقى تعليمها، وثمانٍ أخرى تنتظر فيها برفقة أمها ووالدها الإماراتي حمد ناصر، عند عودته من العمل في مركز شرطة الجزيرة.

وقال حمد ناصر لـ«الإمارات اليوم» إن «طفلته الصغيرة تطلب أحياناً اللعب على جهاز الكمبيوتر الخاص به، أو الهاتف المتحرك، رغم إدراكها أنها لن تحصل على شبكة الإنترنت، وكثيراً ما تمتعض من ذلك وتطلب منه الذهاب بها إلى (الإمارات)»، على حد قولها.

وأضاف: «لا توجد خدمات في جزيرة أبوموسى، التي يتناقص تعداد سكانها باستمرار، لدرجة أن عددهم الإجمالي

لا يتجاوز حالياً ‬300 نسمة من الإماراتيين، بعد أن كان يناهز ‬1500 نسمة».

وكان سكان في الجزيرة قالوا في لقاءات هاتفية مع «الإمارات اليوم»، قبل عامين، إنهم «يواجهون معاناة شديدة في العلاج والتعليم. وتُعاني المدرسة الوحيدة في الجزيرة، التي يدرس فيها نحو ‬150 طالباً، وجود الكرفانات التي لا تصلح للتعليم».

ووفقاً لروايات السكان، فإن الجزيرة التي تقدّر مساحتها بـ‬25 كيلومتراً مربعاً «مقسمة إلى قسمين، أكبرهما مستوطنة إيرانية، وتتمتع بخدمات متطورة، في حين لا يجد سكان الجزء الإماراتي إلا قليلاً من تلك الخدمات».

إلى ذلك، قال (ناصر) إن «سكان الجزيرة يبيتون ويصحون يومياً على صوت طلقات رصاص من بنادق إيرانية، ينفذ أصحابها مناورات عسكرية مستمرة، فيما لا يملك سكان الجزيرة من الإماراتيين الحق في التحرك سوى في مساحة محدودة لا تزيد على ‬25٪ من المساحة الإجمالية للجزيرة».

نبذة عن بنات زايد

مدونه اماراتيه شاملة تنشر المثير والجديد في الامارات والخليج والوطن العربي والاسلامي
  1. 1
    .
    نويصر يقول:

    الله يعينهم ويحفظهم ويفرج عنهم باذن الله بتحرر الجزر

    Well-loved. Like or Dislike: Thumb up 213 Thumb down 0

إكتب تعليقك


حقوق الطبع والنشر 2009-2012 لـ مدونة بنات زايد | BanatZayed Blog جميع الحقوق محفوظة. يتم تطويره بواسطة CWS