دراسة ‘‘صادمة’’ : السعودية الأعلى إلحادا بين الدول الإسلامية و5 % من السكان ملحدين تعليق واحد

الكاتب: 9 June, 2013
الزيارات: 8,208 مشاهدات

banatzayed ksa not muslims

نشرت الواشنطن بوست دراسة أجراها معهد غالوب الدولي حول نسب الإلحاد في العالم ، صدرت تحت عنوان ” مؤشر عام حول الدين والإلحاد ” تمت الدراسة في عام 2012 واتخذت حيز مكاني شمل 40 دولة، إلا أن المفاجأة أن نسبة الملحدين في المملكة العربية السعودية “أرض الرسالة المحمدية” تضاهي نظيرتها في بلد أوروبي متقدم مثل بلجيكا.

شملت العينة 50 ألف مفحوص وإجمالا، يعتقد 59% من المستجوبين عبر العالم أنهم دينيون مقابل 23% يرون أنفسهم غير دينيين و 13% يؤكدون أنهم ملحدون، غير أن هذه النسب العامة تختلف من بلد لبلد آخر وكما كان متوقعا أظهر هذا الاستطلاع أن الصين تأتي في المرتبة الأولي من حيث نسب الإلحاد

كذلك ارتفاع نسبة الإلحاد في البلدان الشيوعية السابقة وبلدان في إفريقيا السوداء مثل جنوب إفريقيا، غير أن المفاجأة الكبرى هي المرتبة التي حصلت عليها المملكة العربية السعودية بنسبة 5 في المائة، وهي بذلك تعد أول بلد في العالم الإسلامي يتجاوز فيه الإلحاد حاجز الخمسة في المائة مقابل 75% من المتدينين و19% من السعوديين يرون أنفسهم غير متدينين.

وبحسب الصحيفة، يوضح التقرير ارتفاع نسبة الإلحاد بين سكان السعودية على الرغم من أن المملكة تعد واحدة من أكثر البلدان الإسلامية حرصا على تطبيق الشريعة والمحافظة على تعاليم الرسالة المحمدية، وهي نسبة تفوقب تركيا وتونس العلمانيتين.ويفسر مراقبون ذلك بقولهم إن دواعي الإلحاد في السعودية يمكن ردها لتطبيق الإسلام بطريقه متشددة.

كما توقف المسح عند الربط بين الفقر وظاهرة التدين وأظهر أن الدول الفقيرة يرتفع فيها التطرف بنسبة 17% مقارنة مع البلدان الغنية، وتحتل غانا رأس قائمة المتدينين بنسبة 96% والعراق المرتبة السابعة من حيث التدين “88%” وتونس المرتبة 23 “75%” متقاسمة نسبة التدين مع العربية السعودية بنفس النسبة، في حين تحتل غزة والضفة الغربية المرتبة 31 “65%” ولبنان المرتبة 32 “64%” وفي المرتبة الأخيرة تظهر الصين كأقل البلدان تدينا على المستوى العالمي بنسبة 47%.

نبذة عن بنات زايد

مدونه اماراتيه شاملة تنشر المثير والجديد في الامارات والخليج والوطن العربي والاسلامي
  1. دائماً التشدد في اي شيء ينشئ جيل كارة لهاذا التشدد … سواء كان دين او سلوك … نعم للوسطية في كل شي حتى في الدين لا تشدد و لا انحلال

    Well-loved. Like or Dislike: Thumb up 213 Thumb down 0

إكتب تعليقك


حقوق الطبع والنشر 2009-2012 لـ مدونة بنات زايد | BanatZayed Blog جميع الحقوق محفوظة. يتم تطويره بواسطة CWS