شاهد: كيف يصوم المسلمون في مدينة مورمانسك الروسية التي لاتغيب عنها الشمس 40 يوما ؟! بدون تعليقات

الكاتب: 25 July, 2013
الزيارات: 13,836 مشاهدات

banatzayed ramadan_murmansk

في شمال روسيا، وتحديدا في مدينة مورمانسك، فإن الشهر الفضيل يتزامن هذا العام مع الليالي البيضاء التي يستمر فيها النهار لـ24 ساعة بالتمام والكمال دون حلول الظلام لدقيقة واحدة، مما يضطر الصائمين للسحور والشمس ساطعة وسط السماء، ونفس الأمر في وقت الإفطار، لذا فستصل ساعات الصيام الى 20 ساعة كاملة، كما حدده علماء الدين المسلمون مراعاة لهذه الظاهرة الطبيعية في هذه المدينة الواقعة خارج الدائرة القطبية.

وحسب شهادات مسلمين يعيشون في هذه المدينة، ففي بعض السنوات يتزامن رمضان مع فصل الشتاء بلياليه الطويلة، وعندها يكون الصيام ساعتين فقط.
لكن في سنوات أخرى، كما هو حال هذه السنة، فتسطع الشمس على أرض مورمانسك معظم ساعات اليوم فيما يسمى بالنهار القطبي، وتظل طوال اليوم بشكل تام طوال 62 يوما في السنة من 22 مايو إلى 22 يوليو.
ويحدث العكس في الليل القطبي الذي يخيم فيه الليل على المدينة معظم ساعات اليوم، ويصل أقصاه في الفترة من أول ديسمبر إلى 11 يناير حيث يستمر الليل ما بين 22 و23 ساعة.
وللتغلب على هذه المشكلة أصدر مجمع الفقه الإسلامي عام 2006 فتوى بشأن الصيام في المناطق القطبية تسمح للمسلمين بالصيام بحسب توقيت مكة المكرمة، أو بحسب توقيت أقرب بلد معتدل المناخ بالنسبة إليهم.


نبذة عن بنات زايد

مدونه اماراتيه شاملة تنشر المثير والجديد في الامارات والخليج والوطن العربي والاسلامي

إكتب تعليقك

تعقيبات من مواقع أخرى
  1. شاهد: كيف يصوم المسلمون في مدينة مورمانسك الروسية التي لاتغيب عنها الشمس 40 يوما ؟! - بلوجاتي

حقوق الطبع والنشر 2009-2012 لـ مدونة بنات زايد | BanatZayed Blog جميع الحقوق محفوظة. يتم تطويره بواسطة CWS