تقاعد أب صناعة الكرتون اليابانية … كاتب ومخترع ومخرج عدنان ولينا بدون تعليقات

الكاتب: 3 September, 2013
الزيارات: 9,826 مشاهدات

banatzayed adanan lena japan carton

أعلن مقربون من أب صناعة الأفلام الكرتونية اليابانية هاياو ميازاكي تقاعده في أعقاب مهرجان البندقية الذي ينافس فيه هذه الأيام على جائزته الكبرى.
ومن المتوقع أن يعقد ميازاكي مؤتمرا صحفيا لاحقا في طوكيو لتوديع هذه الصناعة لاسيما أنه يغيب عن دورة هذا العام من مهرجان البندقية والذي سبق أن منحه قبل ثماني سنوات الأسد الذهبي اعترافا له.
ويعد ميازاكي أعظم وأشهر مخرجي ورسامي الرسوم المتحركة اليابانية, حيث لاقت أعماله أصداء عالمية أكثر من أي مخرج آخر. وبدأ العمل عام 1961 وحاز على شهرته في الغرب بعد فيلمة الأميرة مونونوكي ثم في عام 2001 زادت شهرته بعد عمله المخطوفة الذي حاز على أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة والذي يعتبر أفضل أعماله.
ومن المنتظر أن يكون الفيلم الأخير لميازاكي هو “ذا ويند رايزس” أو “قيام الرياح” حسبما قال كوجي هوشينو الرئيس الحالي لشركة الرسوم المتحركة التي شارك في تأسيسها ميازاكي “ستوديو جيبلي” في مؤتمر صحفي للترويج للفيلم.

نبذه عنه من ويكيبيديا 

هاياو ميازاكي (باليابانية:宮崎 駿) (ولد في 5 يناير، 1941) هو فنان ومؤلف ومخرج سينمائي ومنتج أفلام ياباني، أحد أشهر مخرجي ورسامي الرسوم المتحركة اليابانية، لاقت أعماله أصدءاً عالمية أكثر من أي مخرج أنمي آخر خاصة بعد تعاونه مع شركة والت ديزني في أعماله الأخيرة. بدأ العمل عام 1961 في إستوديو توي دوقا (Toei Douga), ثم انتقل إلى عدة استوديوهات أخرى إلى أن بدأ مزاولة الإخراج في أول مسلسل كرتوني له عدنان ولينا عام 1978.عمل شركة خاصة به اسمها إستديو جيبلي (باليابانية:スタジオジブリ) وحاز على شهرته في الغرب بعد فيلمة الأميرة مونونوكي ثم في عام 2001 زادت شهرته بعد عمله المخطوفة الذي حاز على أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة والذي يعتبر أفضل أعماله. تمتاز أعمال ميازاكي ببساطتها وتركيزها على الإنسان ودمج الطبيعة بالتكنولوجيا.

في عام 1978 قام بكتابة ورسم وإخراج أول مسلسل كرتوني خاص به “كونان فتى المستقبل” عدنان ولينا وكان نجاحه مذهلا حقا فقد تمت دبلجته إلى معظم لغات العالم ومن بينها اللغة العربية, حيث قام بدبلجته مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي وهي جهة حكومية خليجية تابعة لمجلس التعاون الخليجي في مطلع الثمانينات ليستمر بثه بشكل مكثف على الشاشات العربية، ولا يزال حتى الآن يذكر على أنه أفضل مسلسل رسومي لدى كثير من العرب

نبذة عن بنات زايد

مدونه اماراتيه شاملة تنشر المثير والجديد في الامارات والخليج والوطن العربي والاسلامي

إكتب تعليقك


حقوق الطبع والنشر 2009-2012 لـ مدونة بنات زايد | BanatZayed Blog جميع الحقوق محفوظة. يتم تطويره بواسطة CWS