بروتوكول العلم: لا يلبس ولا يستخدم في الإعلانات بدون تعليقات

الكاتب: 14 November, 2013
الزيارات: 14,245 مشاهدات

banatzayed UAE flag

أصدر برنامج “وطني” نسخة محدثة من البروتوكول الخاص بعلم دولة الامارات العربية المتحدة، بالتعاون مع شرطة دبي، للتوضيح لكافة الجمهور من مواطنين ومقيمين اهمية وقيمة العلم كرمز مقدس من رموز الدولة، وعدم استخدامه بشكل غير لائق او الاستهانة بأهميته عن طريق الاستعمال الخاطئ له والناتج عن عدم دراية البعض ببروتوكول العلم.

وقال ضرار بالهول الفلاسي مدير عام برنامج وطني، ان البرنامج سبق أن اصدر بروتوكول العلم وتمت ملاحظة ازدياد وعي الجمهور بعده، خاصة خلال الاحتفالات والمسيرات، الا ان برنامج وطني ومن منطلق واجبه تجاه الوطن والعلم الذي يعد احد اهم رموزه، ارتأى اعادة التعديل على البروتوكول السابق بشكل اكثر دقة، وتوفيره للجميع لتوعيتهم بأهمية الاستخدام الصحيح للعلم.

ويتضمن البروتوكول الجديد الذي اصدره برنامج وطني عدة محاور هامة شملت بالتفصيل: تعريف العلم، ونشأته، وقصته، وصاحب تصميمه، وشكل العلم بالتفصيل، ومتطلبات خامة قماش العلم، وانواع الاعلام في الدولة، وأنواع علم دولة الامارات، ومقاسات علم الدولة، ومراسم ترتيب الاعلام، والقواعد العامة لرفع علم الدولة، والقواعد العامة لحمل سارية عليها علم الدولة، وقسم العلم، وتنكيس العلم، وطي العلم، وقواعد المحافظة على هيبة العلم، وشروط تخزين العلم، والمحظورات، والعقوبة. ويأتي تفصيل تلك المحتويات على الشكل التالي:

تعريف العلم

يعرف العلم بأنه رمز الدولة وعلامة وجودها بين الشعوب والأمم، والعلم أو الراية أو “البيرق”، كلها معان تدل على الهوية التي تتخذها الدولة لنفسها للتعريف بها أمام المجتمع الدولي، حيث يمثل هذا الرمز “العلم” أعلى رتبة في الدولة ويقف الجميع له هيبةً واحتراماً بمن فيهم حاكم البلاد، الذي أقر ألوانه ووافق على شكله، فهي علامة الاستقلال والحضارة، والفخر لتلك الدولة.

تاريخ النشأة

بدأت فكرة العلم منذ القدم حيث كانت البداية تستخدم أعمدة خشبية أو معدنية ملونة لتمييز الأماكن ومواقع المجتمعات، وبعد ذلك أضيف لها قطع ملونة مربعة ومستطيلة من المعدن، ثم استبدلت هذه القطع بالنسيج، وعرف المسلمون الرايات السوداء والبيضاء والخضراء التي كانت ترمز لهم على مختلف عصورهم، حيث تشكلت معظم أعلام الدول العربية والإسلامية من هذه الألوان إضافة إلى اللون الأحمر رمزاً لدماء الشهداء. وتعود قصة تصميم العلم إلى الإعلان عن مسابقة لتصميم علم خاص باتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، من قبل الديوان الأميري في أبوظبي والمنشور في صحيفة “الاتحاد” قبل شهرين من إعلان الاتحاد، وكان عدد المُشاركات في المسابقة نحو (1030) تصميماً، تم الإعلان عن الفائز في الثاني من ديسمبر 1971م، عندما رفعه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله لأول مرة في “دار الاتحاد” بإمارة دبي.

شكل العلم

صدر في القانون الاتحادي، رقم (2) لسنة 1971م لدولة الإمارات العربية المتحدة في مادته الأولى شكل علم دولة الإمارات العربية المتحدة وأقر بأن يكون على شكل مستطيل طوله ضعف عرضه ومقسم إلى أربعة أقسام مستطيلة وذلك على النحو التالي:

القسم الأول: لونه أحمر يشكل طرف العلم القريب من السارية طوله بعرض العلم، وعرضه مساوٍ لربع طول العلم.

الأقسام الثلاثة الأخرى: تشكل باقي العلم وهي متساوية ومتوازية، حيث القسم العلوي لونه أخضر، والقسم الأوسط لونه أبيض، والقسم السفلي لونه أسود.

متطلبات خامة القماش

يراعى في صناعة العلم عدة خطوات، سواء في تجهيز الأقمشة أو في اختيار الألوان بدقة أو في طريقة الحياكة ووصل القطع فيما بينها. وتصنع الأعلام التي تستخدم خارج المباني من قماش (بوليستـر لوكــس تـراي نيـــت) أو (ساتان البوليستر)، ويحاك من خيوط النايلون. ويجب أن يحاك العلم من الاتجاهين بحيث تكون درجة وضوح الألوان من الجانبين بنفس الدرجة.

أنواع الأعلام

علم الدولة: (وهو ما تم ذكره اعلاه)

علم رئيس الدولة: وهو نفس علم الدولة مع وجود شعار الدولة، (شعار الصقر) في منتصف المستطيل الأبيض.

علم الإمارة: يوجد لبعض إمارات الدولة علم خاص بها، فعلم إمارة دبي مثلاً يتكون من اللونين الأحمر والأبيض، ويرفع إلى جانب علم الدولة.

أعلام الوزارات والمؤسسات الحكومية: هناك أعلام تخص الوزارات والمؤسسات الحكومية تميزها عن بعضها، على سبيل المثال اعلام كل من وزارات: الدفاع، والداخلية، والصحة، ويتم رفعها إلى جانب علم الدولة.

أعلام الكليات والوحدات العسكرية: وهي أعلام خاصة بالكليات والوحدات العسكرية، يتم رفعها على مبانيها وفي الطوابير الرسمية، كما تستخدم في مراسم التخريج، حيث تقوم الدفعة المتخرجة بتسليم علم الكلية للدفعة المتقدمة وتكون على سارية يمكن حملها.

أنواع علم الدولة

علم المباني: وهي أعلام توضع إما فوق المباني الحكومية أو أمامها.

علم السيارة: وهو علم يركب في مقدمة السيارة على يمين السائق.

علم الطائرة: ويوضع على يمين قائد الطائرة، ويركب عند هبوط الطائرة على أرض المطار.

علم السفينة: يرفع العلم على الجزء الخلفي على سارية مائلة للسفينة أثناء وجودها في المياه الإقليمية، وعندما تكون السفينة في البحر، يجوز رفع العلم على عمود في وسط السفينة.

علم القاعات: وهي أعلام يتم وضعها داخل مبنى القاعات أثناء المؤتمرات الدولية أو الاجتماعات الدورية للمنظمات الدولية.

علم المكتب: ويوضع خلف المكتب إلى ناحية اليمين (اليمين وهو جالس إلى المكتب).

علم الطاولة: أعلام صغيرة في الحجم يتم وضعها على الطاولة أمام رئيس الوفد.

أعلام الزينة: وهي الأعلام التي توضع على أعمدة الإنارة أو محاذاة الطريق، والأعلام الصغيرة التي يتم حملها عند استقبال ضيوف الدولة أو في المناسبات الوطنية.

مقاسات العلم

تختلف مقاسات علم دولة الإمارات العربية المتحدة على حسب نوع كل علم كما جاء بالمرسوم الخاص به وذلك كما يلي:

فوق المبانــي: 3 1.5 متر، على سارية طولها من 8 – 10 أمتار.

أمام المبانـــي: 21 متر، على سارية طولها من 10- 12 متراً.

علم السيارة: 35 25 سم، على سارية طولها من 50 سم.

علم الطائرة: 60 30 سم، على سارية طولها من متر واحد.

علم السفينة: 2 1 متر، على سارية طولها من 2.5 متر.

داخل القاعات: 2 1 متر على سارية طولها من 4 – 6 أمتار.

داخل المكتـب: 2 1 متر مرفوعاً على سارية طولها 2.5 متر.

علم طاولة الاجتماعات: 25 16 سم مرفوعاً على سارية طولها 30 سم.

علم المراسم والطوابير: 120 95 سم مرفوعاً على سارية طولها 2.20 متر.

أعلام الزينة: ليس لها مقاسات محددة ولكن لا بد من مراعاة الأبعاد الخاصة بالعلم.

رفع علم الإمارات العربية المتحدة

صدر القانون الاتحادي رقم (2) لعام 1971م بشأن رفع علم الدولة على المباني التالية:

1. الوزارات والمؤسسات الحكومية.

2. الوحدات العسكرية والمعسكرات التابعة لها.

3. المراكز الحدودية.

4. يرفع علم الدولة في الخارج على مباني السفارات والقنصليات وملحقاتها.

ملاحظة: يرفع علم الدولة كل صباح في المدارس، وتؤدى له التحية وينشد النشيد الوطني أثناء رفع العلم.

القواعد العامـة لحمــل سارية علم الدولة

يحمل علم الدولة في حالة وجود عرض عسكري أو مشاركة مجموعة فرق تمثل الدولة في بطولة دولية، ويجوز حمل علم الدولة على سارية بحيث تكون موجّهة للسماء، أو مائلة للأمام قليلاً وبدون حواجز، على ألا يتم تخفيض السارية بشكل أفقي، في حالة وجود أكثر من علم يتم وضع علم دولة الإمارات العربية المتحدة في المقدمة.

قسم العلـم

ويقصد به الهتاف بالمحافظة على العلم من كل ما يهينه، ويرمز إلى الوفاء والولاء للوطن، ويردد القسم بالنداء: “أقسم بالله العظيــــم، أن أحافظ على هذا العلـــم، مرفوعاً عالياً”، ويردد من بعده “يحيا العلم”.

نبذة عن بنات زايد

مدونه اماراتيه شاملة تنشر المثير والجديد في الامارات والخليج والوطن العربي والاسلامي

إكتب تعليقك


حقوق الطبع والنشر 2009-2012 لـ مدونة بنات زايد | BanatZayed Blog جميع الحقوق محفوظة. يتم تطويره بواسطة CWS