شركات تدقق حسابات التواصل الاجتماعي قبل تعيين الموظفين في #الإمارات بدون تعليقات

الكاتب: 8 June, 2016
الزيارات: 13,858 مشاهدات

social media

تتحرى شركات عن ملفات وسلوك الباحثين عن عمل عبر حسابات فيسبوك أو تويتر قبل أن تعرض عليهم فرص التوظيف.
وأكد لـ «الرؤية» مختصون أن وسائل التواصل الاجتماعي باتت وسيلة شائعة لانتقاء الباحثين عن العمل بعد الاطلاع على سيرهم الذاتية.
ودعوا الباحثين عن عمل إلى استخدام لغة وتعابير مختارة عبر حسابات فيسبوك، وتفادي التعليقات السلبية أو الفظة، ونصحوا بتعديل مستوى السرية في الحساب، لضمان توافر المعلومات الحساسة للمقربين فقط.
وأوضح المختص ديدييه غايار أن نسبة كبيرة جداً من الشركات باتت تلجأ إلى حسابات التواصل الاجتماعي لرصد شخصية الباحثين عن العمل، داعياً إلى حسن اختيار المعلومات على حسابات شبكات التواصل الاجتماعي كي لا يتعرضوا لمفاجآت سيئة.
وأشار غايار إلى وجود تطور حقيقي في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في عملية التوظيف، متوقعاً نمو هذا الاستخدام وتطوره بقوة في الأعوام المقبلة.
وأضاف أن التجارب أظهرت أنه عندما تكون السيرة الذاتية لبعض طالبي الوظائف مماثلة، وتكون معطيات أحدهم سلبية في شبكات التواصل، تقل حظوظه لاستدعائه للمقابلة.
وفي السياق ذاته، أكد مسؤول في الموارد البشرية جاد أن بعض المسؤولين في الموارد البشرية يفتشون بإمعان في صفحات فيسبوك ويستخدمون المعطيات الواردة عن طالبي الوظائف للاختيار بين الأشخاص.
وتابع أن شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت لا مفر منها ولا غنى عنها في عملية اختيار الموظفين المحتملين.
ولفت إلى أن ذلك ينطوي على بعض السلبيات، كون الحدود بين الحياة الخاصة والحياة المهنية باتت مبهمة، وأن هناك تشابكاً بين الاثنين بشكل متزايد.
وبين أن الكوادر والموظفين باتوا مجبرين على إدارة صورهم الخاصة وصورهم العامة بشكل مختلف، تماماً كما هو الحال بالنسبة للمشاهير.
ودعا إلى إدارة الحساب عبر فيسبوك مثل إدارة علامة تجارية.
ومن جانبه، حث المختص في التواصل الاجتماعي جورج هوبارد على ضرورة حسن إدارة الحاسبات على فيسبوك، لافتاً إلى أن نوعية التعليقات تعكس طاقة المستخدم ومزاجه وشخصيته.
ورأى أنه لا داعي لذكر رابط للسير الذاتية على الإنترنت، مشيراً إلى أن المسوؤلين في الموارد البشرية الذين يدققون في حسابات الباحثين عن عمل على فيسبوك اطلعوا بالفعل على سيرهم الذاتية.
واعتبر أن الإملاء والمستوى النحوي أو اللغة والمهارات اللغوية هي واحدة من أول الأشياء التي تلاحظ فوراً وأن الأخطاء الواضحة لا تغتفر.
واختتم بالإشارة إلى أنه من الضروري معرفة كيفية إدارة إعدادات الخصوصية على حسابات التواصل الاجتماعي، وأن ضعف حماية البيانات الخاصة يشكل عاملاً في غاية السلبية لإيجاد وظيفة.

نبذة عن بنات زايد

مدونه اماراتيه شاملة تنشر المثير والجديد في الامارات والخليج والوطن العربي والاسلامي

إكتب تعليقك


حقوق الطبع والنشر 2009-2012 لـ مدونة بنات زايد | BanatZayed Blog جميع الحقوق محفوظة. يتم تطويره بواسطة CWS