لماذا نوافذ الطائرات تكون ذات أركان دائرية؟! بدون تعليقات

الكاتب: 9 September, 2016
الزيارات: 34,651 مشاهدات

image

هل لاحظت يوماً أن نوافذ الطائرات دائما دائرية ولا يوجد أبدا طائرة ذات نوافذ مستطيلة او مربعة؟ حقيقة النوافذ الدائرية ليست مصادفة لكنها تلعب دور هام فى الحفاظ على أمان الطائرات! 
كلما ارتفعت الطائرات فى الغلاف الجوى الى اعلى كلما كان الطيران أسهل و أكثر راحة لسببين:
1- كثافة الهواء فى الأعلى أقل من أسفل وذلك يساعد على استخدام و قود أقل.
2- ستكون الطائرة أعلى العوائق الموجودة فى الغلاف الجوى السفلى.
فى بداية الأمر عندما تم تصميم طائرات لترتفع لمسافات كبيرة حدث 3 حوادث تحطمت فيهم طائرات ذات نوافذ مستطيلة وأسفرت عن العديد من الضحاية و بعد البحث عن أسباب تلك الحوادث تم التوصل الى أن السبب كان النوافذ!
لجعل الطائرة ترتفع الى مسافات بعيدة يجب مراعاة بعض الأشياء؛ أولا: ضبط الضغط فى الطائرة من الداخل لتكون مناسبة للركاب و أيضا: تصميم النوافذ فيجب أن تكون النوافذ ذات اركان دائرية كى تقاوم الضغط الداخلى الجديد للطائرة.

فرق الضغط الناتج عن ارتفاع الضغط داخل الطائرة عن خارجها ذلك يتسببب فى تمدد الطائرة مما يقوم بإنشاء إجهاد (stress) وكلما تمددت المادة كلما زاد الإجهاد وذلك يؤدى الى انفصالها و لمنع انفصال أجزاء الطائرة عن بعضها يجب تقليل الإجهاد وذلك يحدث عند استخدام نوافذ دائرية و ذلك بسبب أن النوافذ الدائرية تسمح بمرور الهواء بطريقة سلسة عكس النوافذ المستطيلة حيث سيكون هناك 4 عوائق (اركان المستطيل أو المربع) سيرتفع عندهم الضغط والاجهاد مما سيتسبب فى تحطمهم وحدوث خلل بالطائرة قد يؤدي إلى سقوطها.

المصدر: ghrebba.com

إكتب تعليقك


حقوق الطبع والنشر 2009-2012 لـ مدونة بنات زايد | BanatZayed Blog جميع الحقوق محفوظة. يتم تطويره بواسطة CWS